ArtikelNahwu Sharaf

Jurumiyah BAB VI

(النّواصب و الجوازم)

Amil Nawashib

Amil nawashib adalah kalimat haraf yang bisa menashabkan fiil mudhari dan jumlahnya ada 10 (sepuluh), yaitu:

اَنْ yang tidak mempunyai makna tertentu dan berfungsi untuk memisahkan antara dua kalimat fiil, contoh:

اُرِيْدُ اَنْ اَطْلُبَ العِلْمَ . اَرْجُوْ اَنْ يَعْتَدِلَ الجَوُّ

تَقْدِرُ اَنْ تَقْرَأَ الكِتَابَ . يَسُرُّ نِى اَنْ تَزُوْرَنَا

لَنْ artinya “tidak akan”, contoh:

وَ اللّهِ لَنْ اَرْجِعَ اِلَى قَرْيَتِى اَبَدًا. قَالَ اللّه تَعَالَى:وَ لَنْ يَتَمَنَّوْهُ اَبَدً بِمَا قَدَّمَتْ اَيْدِيْهِمْ

التِّلْمِيْذُ الكَسْلَانُ لَنْ يَنْجَحَ . اَنْتُمْ لَنْ تَخْرُجُوْا مِنَ الاِسْلام

اِذَنْ, artinya “kalau begitu”. Kata ini suka terdapat dalam jawaban/komentar dari sebuah pernyataan. Contoh:

سَأَكُوْنُ أَمِيْنًا اِذَنْ تَرْبَحَ تِجَارَتُكَ . سَأَعْتَادُ تَقْلِيْلَ النَّوْمِ اِذَنْ يَصِحَّ بَدَنُكَ

كَى, artinya “supaya/untuk”, contoh:

كُنْ مُأَدَّبًا كَى تَكُوْنَ مَحْبُوْبًا. خَرَجْتُ كَى اَتَنَزَّهُ

هَزَرْتُ الشَّجَرَةَ كَى يَسْقُطَ ثَمَرُهَا.         تَأكُلُوْنَ كَى تَشْبَعُوْا

لام كى, yaitu lam yang artinya sama dengan كى dan لام ini juga suka disebut لام التّعليل, contoh:

جَلَسْتُ لِأَسْتَرِيْحَ. بَنَيْتُمْ البَيْتَ لِتَسْكُنُوْا فِيْهِ

حَضَرْتِ لِتَعُوْدِى المَرِيْضَ . قَدْ عَمِلَ الوَالِدَانِ لِيُنْفِقَا عَلَى وَلَدِهِمَا

لام الجهُود, artinya “tidak sepantasnya”, yang berfungsi untuk mengingkari sesuatu. Lam juhud ini harus didahului oleh kata ما كان atau  لم يكن dan seluruh tasrifan yang berasal dari kedua kata tersebut. Contoh:

لَمْ يَكُنْ الشُّرْتطيُّ لِيَسْرِقَ . مَا كَانَتْ الطُّيُوْرُ لِتُسْجَنَ فِى الاَقْفَاصِ                  

لَمْ اَكُنْ لِأُرَافِقَ الشَّيْطَانَ . قَالَ اللّه تَعَالَى: لَمْ يَكُنْ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ

حَتَّى, artinya “sehingga”, contoh:

لا يُمْدَحُ الوَلَدُ حَتَّى يَنَالَ رِضَا الوَالِدَيْنَ . سَأَلْزَمُ الفِرَاشَ حَتَّى يَتِمَّ شِفَائِى    

لا تَدْخُلْ حّتَّى يُؤْذَنَ لَكَ . قَالَ اللّه تَعَالَى: حَتَّى يَرْجِعَ اِلَيْنَا مُوْسَى

الجَوَابُ بالفاء, artinya”maka” yang merupakan  jawab yang berasal dari syarat. Biasanya syarat itu berupa:

Amr (امر), contoh:

كْنْ لَيِّنَ الجَانِبِ فَتُحَبَّ . اِصْنَعْ المَعْرُوْفَ فَتَنَالَ الشُّكْرَ

Du’a (دعاء), contoh:

رَبِّ وَفِقَّنِى فَأَعْمَلَ صَالِحًا

Nahyu (نهيى), contoh:

لا تَشْتَغِلْ بِالَّهْوِ فَتَجْهَلَ . لا تَنْظُرْ اِلَى عُيُوْبِ النَّاسِ فَتُهْمِلَ عُيُوْبَ نَفْسِكَ

قَالَ اللّه تَعَالَى: وَلا تَطْغَوْا فِيْهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِى

Istifham (استفهام), contoh:

قَالَ اللّه تَعَالَى: فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفاعَاءَ فَيُشْفَعُوْا لَنَا

Ta’rid (تعريد), contoh:

اَلاَ تَنْزُلُ عِنْدَنَا فَتُصِيْبَ خَيْرًا

Ta’rid di sini artinya tuntutan terhadap sesuatu dengan jalan halus.

Tahdid (تحضيض), contoh:

هَلَّا إِجْتَهَدْتَ فَتَنْجَحَ

Tahdid di sini artinya tuntutan terhadap sesuatu dengan jalan keras atau disertai bentakan.

Tamanni (تمنّى), contoh:

لَيْتَ لِى مَالاً فَأَشْتَرِيَ طَيَّارَةً

Tarajji (تراجّى), contoh:

لَعَلَّ وَالِدِى غَنِيُّ فَأَفْرَحَ

Nafyi (نفيى), contoh:

قَالَ اللّه تَعَالَى: وَ الّذِيْنَ كَفَرُوْا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوْتُوْا

Jawab dengan فاء dari syarat-syarat di atas, terkumpul dalam satu kaidah:

مُرْ وَ ادْعُ وَ انْهَ وَ سَلْ #  وَاعْرِضْ لِحَضِّهِمِ

تَمَنَّ و ارْجُ كَذَا #  كَ النَّفْيُ قَدْ كَمُلَ

“Amr,du’a dan nahyi dan istifham dan ta’rid Tahdid, tamanni, tarajji dan nafyi sampurna”.

الجواب بالواو, jawab dengan wawu sama dengan jawab oleh fa, oleh karena itu, penggunaanya tinggal menggantikan فاء  pada contoh di atas dengan واو.

الجواب بأو, artinya “sehingga atau sampai”. Contoh:

اِسْتَمِعْ نُصْحَ الطَّبِيْبِ اَوْ يَتِمَّ شِفَائُكَ          لَنْ اَبْرَحَ فِى المَعْهَدِ اَوْ اَنَالَ العِلْمَ          يُحْرَمُ التِّلْمِيْدُ المُكَافَأَةَ اَوْ يَجْتَهِدَ

Amil Jawazim

Amil jawazim adalah kalimat-kalimat yang suka menjazmkan fiil mudlori. Amil jawazim ini terbagi menjadi dua bagian, yaitu:

Yang menjazmkan satu fiil mudlori, yakni:

لم artinya “tidak”. Contoh:

لَمْ يَحْفَظْ مُحَمَّدٌ دُرُوْسَهُ . هُوَ لَمْ يَسْمَعْ كَلَامَكَ

لمّا artinya “belum”. Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: اَمْ حَسِبْتُمْ اَنْ تَدْخُلُوْا الجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ         

الم artinya “apakah tidak”. Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: اَلَمْ يَعْلَمْ بِاَنَّ اللّهَ يَرَى . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: اَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ

المّا artinya “apakah belum”. Contoh:

اَلَمَّا تَفْهَمْ هَذَا الدَّرْسَ . اَلَمَّا تَغْتَسِلْ

لام الامر artinya “hendaklah”. Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: لِيُنْفِقْ ذُوْ سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ             

لام الدّعاء, permohonan. Contoh:

لِيَقْبَلْ رَبُّنَا دُعَاءَنَا

لا النّاهية Larangan. Contoh:

لاَ تَلْعَبْ فِى وَقْتِ الدَّرَسَةِ          . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ

لا للّدعاء permohonan. Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

Yang bisa menjmkan dua fiil mudlori sekaligus serta membentuk jumlah syartiyah, fiil yang pertama disebut syarat dan fiil yang kedua disebut jawab, yaitu:

اِن . Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: اِنْ تَبْدُوْا مَا فِى اَنْفُسِكُمْ اَوْ تُخْفُوْاهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ

ما . Contoh:

مَا تَقْرَأْ أَقْرَأْ . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ

مَن . Contoh:

مَنْ يَأَكُلْ يُسْبَعْ . مَنْ يَتَكَاسَلْ يَنْدَمْ . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ 

مهما . Contoh:

مَهْمَا تُؤْمِنْ بِاللّهِ تَأْمَنْ مِنْ عَذَابِهِ

إذما . Contoh:

اِذْ مَا تَفْعَلْ شَرًّا تَنْدَمْ

ايٌّ . Contoh:

بِأَيِّ قَلَمٍ تَكْتُبْ اَكْتُبْ . اَيُّ امْرِءٍ يَخْدُمْ أُمَّتَهُ اَخْدُمْهُ

متى . Contoh:

مَتَى تَدْعُ يَسْتَجِبْ لَكَ اللَّهُ

اّيَّان . Contoh:

اَيَّانَ تُحْسِنْ اِلَيَّ اُحْسِنْ اِلَيْكَ

اين . Contoh:

قَالَ اللّهُ تَعَالَى: اَيْنَمَا تَكُوْنُوْا يُدْرِكْكُمْ المَوْتُ . قَالَ اللّهُ تَعَالَى: أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا

أنّى . Contoh:

أَنَّى يَنْزُلْ العُلَمَاءُ يُكْرَمُوْا

حيثما . Contoh:

حَيْثُمَا تَصْبِرْ تَظْفَرْ

كيفما . Contoh:

كَيْفَمَا تَعْمَلْ اَعْطِ اَجْرَكَ

اذَا , dianggap sebagai salah satu amil jawazim, tetapi hanya terjadi didalam syair, oleh karena itu sifatnya sama’I yakni tidak bisa dijadikan pola kalimat. Contoh:

اِسْتَغْنِ مَا اَغْنَاكَ رَبُّكَ بِالغِنَى # فَإِذًا تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَحَمَّلَ

“Cukuplah dengan kekayaan yang diberikan oleh tuhanmu kepadamu, maka jika kau ditimpa kemiskinan, hendaklah ditanggung sendiri”.

Catatan:

Amil jawazim yang menjazmkan 2 (dua) fiil mudlori itu telah menimbulkan susunan jawab (جواب) syarat (شرط), fiil mudlori yang pertama disehut syarat dan fiil yang kedua disebut jawab.

Seluruh amil jawazim jenis kalimatnya haraf kecuali; مَن, ما, مهما, متى, اّيَّان, اين, أنّى, حيثما, كيفما dan ايٌّ jenis kalimatnya isim.

By: Salman Hakim

Copyright: Pesantren Yayasan KH. Zainal Musthafa Sukamanah Tasikmalaya Jawa Barat Indonesia

2 thoughts on “Jurumiyah BAB VI

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *